بحث هذه المدونة الإلكترونية

اساليب النينجا القتالية



 أساليب النينجا القتالية 
من خلال هذه الصفحة سنتعرف على أساليب وفنون القتال الأربعة الرئيسية لمقاتل النينجا
لقد كان مقاتلي النينجا مقاتلين مؤهلين  متلاحمين  و يساعدون  بعضهم البعض في المعركة . و لقد تم تدريبهم منذ ولادتهم ليقاتلوا بأيديهم و اقدامهم . لقد عرفوا مواضع و كيفية توجيه الضربات ليعيقوا خصمهم عن الحركة او ليقتلوه ان لزم الامر .
هناك سبب واحد يكمن وراء فعالية اسلوبهم في القتال ( تاي جوتسو)  و ذلك ليس لانهم درسوا الركل و كيفية توجيه الضربات و لكنهم درسوا الجسد البشري ايضا. و تعلموا مواطن الضعف و القوة فمثلا توجيه الضربة لوجه الرجل قد تكون مؤلمة و لكنها قد تجعله يمتعظ بينما ضربة موجهة للحنجرة  ستكون مدمرة اكثر .
ان فت الإشتباك و الامساك كان جزءاً قويا من اساليب قتال النينجا . و بالاضافة لركلات سحق العظم و الضربات ، كان النينجا يقاتل بقوة من الارض . فعندما يمسك من على سطح الارض فليس من المحتمل ان تكون ركلة او ضربة موجهه فعالة او مؤدية للغرض . و بالمثل الاساليب الاخرى مثل استخدام  قبضات الذراع و المسكات المحكمة .لقد كانت حركة الامساك مشابهة للجودو او الجوي جيتسو المعاصر لكنها أقوى بكثير .
ان مقاتل النينجا يدرس فن التايجوتسو   او "حركة الجسد " فالتايجوتسو لا يعلم طرقا ثابته و راسخة لا تتغير مثلما تفعل بقية الفنون القتالية الاخرى ,فبدلا من ذلك تؤكد على الانسيابية و الحركة الطبيعية و العفوية . و لقد تعلم النينجا ايضا استغلال  المفاصل و نقاط الضغط عند العدو.فعند توجيه الضربة للنينجا فإنه  ببساطة لن يكتفي بصد الهجوم فقط و لكنه سيضرب نقاط الضغط او المركز العصبي ليفقد العضو وظيفته . و لم يتعلم النينجا فقط  كيف يجعل من الشخص معاقا ولكنه تعلم كذلك القتل بسرعة و فاعلية . و حقيقة  قدرة النينجا على القتل بضربة واحدة  صحيحة و ذلك عن طريق استغلال ضعف الجسم . و من سمات التايجوتسو المهمة سمة تعلم رد او عكس الحالة و الهجوم ( او الهجوم المضاد ) فلقد تم تدريبهم منذ طفولتهم ليكونوا شديدي المرونة ليتمكنوا بذلك من التخلص من اي مسكة او قبضة قد يواجهوها . و هم حتى يلعبون الالعاب مثل الاطفال و ذلك عن طريق ربطهم و هدف هذه اللعبة هو ان يخلصوا انفسهم باسرع ما يمكن و بمرور بضع سنوات تعلم مقاتل النينجا كيفية الخلاص من اي نوع من التقييد .
 ان افضل وصف تم منحه للنينجوتسو هو انه مجموعة من المهارات التي يستعملها مقاتل النينجا بينما نشير غالبا  للنينبو بـ" اعلى درجة او مرتبة للنينجوتسو " و هذا يدل على فلسفة الحياة التي بنيت على اساس مباديء النين .
تترجم الحروف الأولى من كلمة نينبو وهي ( النين Nin) أي الصبر و لكن يمكن ان تدل على المثابرة و الخلسة .فميزة ( النين Ninاليابانية انها تتكون من مقطعين او جذرين للكلمة . فالجذر العلوي يسمى يايبا و الذي يشير الى حافة السيف او النصل القاطعة و اما الجذر السفلي فيمكن قراءته اما بكوكورو او شن و كلاهما يعنيان القلب . 
فخاصية الحروف الأخيرة من كلمة نينبو وهي البو Po و التي تدل على القانون الطبيعي تستخدم بدلا من دو do ( مثلا جودوjudo - كيندوkendo- ايكيدو aikido...الخ..) و بالاشارة الى فننا كنينبو بدلا من نينجوتسو يؤكد على التدريب و المهتم بالتطوير الداخلي لشخصية الفرد بالاضافة لمهارات اسلوب التمارين القتالية . و معرفة الاساليب  لا يكفي و لكن من المهم معرفة اين يكمن  قلبك و روحك كشخص. و لهذا السبب يشدد النينبو على التدرب الفلسفي  و الروحي ليرتبط بالتدرب الفيزيائي . و تصفية الروح هذه معروفة باليابانية (بسيشينتيكي كيويوseishinteki kyoyo).
يهتم النينبو بالدفاع الكامل عن النفس و يعرف ايضا الدفاع ضد ما يهدد الحياة و  يتم التعامل معه بالروح بقدر الاسلوب الفيزيائي .

يابانيإنجليزيعربي
Shikan-ken
Extended-Knuckle Fist
او توسيع- قبضة المفصل
يعتبر الشيكان - كين القبضة الاساسية للتوجاكيور - ريوTogakure-ryu .و تستخدم ضد الاسطح القاسية و الممتدة للتركيب العظمي . ويتم تشكيل القبضة بثني نصف الاصابع مع ترك المفاصل المتوسطة بارزة .ان المناطق المستخدمة لتوجيه الضربة هي المفاصل و التي يمكن توجيهها لعظام الوجه وعظمة الصدر و جوانب الاضلاع الوسطى .
تنطلق الضربة مستقيمة  مثل الرصاصة مع كل القوى النابعة من  مناطق الضرب . و لا يجب ان يرفع المرفق بمحاذاة الطريق الخارجي للقبضة و الا ستنثني الضربة و تُعقف  و بدلا من ذلك يجب ان تحافظ على المرفق قريبا من الاضلاع و تجبر الضربة لتتوجه مباشرة للهدف . و لقد حذر معلمي النينجا بان القبضة لا تقلب  او تتشقلب في   المكان ثم تسحب و لكنها تستخدم لضرب ظهر العدو .فدفعة الضربة تستمر خلال الارتطام او التأثير في الهدف ..



يابانيإنجليزيعربي
Fudo-ken
Clenched Fist
فودو- كين - القبضة الثابتة
هذه هي القبضة المثبتة التقليدية و التي يمكن استخدامها لتوجيه الضربات من عدة زوايا مختلفة و تستخدم ايضا ضد العديد من الاهداف المتنوعة . و لكنها فعالة خاصة ضد مناطق الجسم التي تكون فيها اطراف التركيب او البناء العظمي موصول .و يتم تشكيل هذه القبضة بثني الاصابع لراحة اليد و تثبيت الابهام بجانب السبابة و يمكن ان تستخدم الجهة الامامية من القبضة او المفاصل الخارجية او الداخلية لضرب الهدف مثل الانف و الفك و الاطراف السفلية من الاضلاع و الذراعان  و الساقان .


 

يابانيإنجليزيعربي
Boshi-ken
Thumb-Drive Fist
البوشي - كنقبضة قيادة الابهام
ان البوشي كن فريدة من نوعها بالنسبة لنظام النينجا المعركي او القتالي فمنطقة ضربة واحدة من هذه القبضة  تستهدف عموما اهداف شبة لينة او مرنة مثل العضلات التي تغطي البناء العظمي . انها مناسبة تماما لمهاجمة المراكز العصبية بدقة . وتكون هذه القبضة بالابهام البارز و تكون اليد في وضعية مشابه للوضعية المستخدمة للامساك بعصا الغولف.و يوضع الابهام من اجل مهمة قيادية مدعومة بالسبابة المنحنية . ان هذه المنطقة الوحيدة للضرب تستخدم من اجل مهاجمة اهداف مثل جانب الرقبة و جوانب الاضلاع العليا و فم المعدة و البطن السفلي لعظام الورك الداخلية . و كما هو الحال مع اغلب اللكمات و الضربات في النينجوتسو 0فانه من المهم تتبع الهدف بقوة و ليس فقط توكزه وتتراجع .


 

يابانيإنجليزيعربي
Shuto
Sword Hand
شوتو -  يد السيف
ان يد السيف ليست حقا قبضة و لكنها سلاح ضرب مهم .و يستخدم الطرف الخارجي السفلي لراحة اليد ضد تراكيب الاطراف و الرقبة و ايضا لتوجيه الضربات للمفاصل . ففي الشوتو   يكون انبساط راحة اليد  و الاصابع  بزاوية 45ْ درجة و يثبت الابهام على طول او جانب قاعدة السبابة  . عند البدء بتوجيه الضربة باستخدام سيف اليد حافظ على اليد بوضعية القبضة التقليدية لتخفي غرضك او نيتك و تتارجح اليد حول الهدف لتشكل قوة من الوزن و حركة الذراع والجسم .و في اللحظة التي تسبق الاتصال تفتح اليد لتتخذ وضعية الشوتو و ترتطم بالهدف بزاوية 90ْ درجة  لسطحها . و لا تضرب اليد المكان ثم تسحب بسرعة لان  الهدف من الضربة هو الصدمة او الذهول و الهجوم لاختراق التركيب العظمي .



يابانيإنجليزيعربي#
Aizuangojutsusignaling
ايزوانغوجوتسوإشارات اليد
1
Ankokutostoshijutsuways to see in the dark
انكوكيوتوستوشي جوتسو - طرق الرؤية في الظلام
2
Bakemonnojutsughost art
بايكيمونو جوتسو - فن الشبح 
3
Bajutsufighting from horse back
بوجيتسو- الفروسية ( القتال من على ظهر الخيل )
4
Bujutsuscience of individual combat
بيو جوتسو علم العراك الفردي
5
Dakentaijutsustriking methodداكينتاي جوتسوطرق الضرب    6
Dotonjutsuearth escape art, like hiding underground or using the ground as an escape route دوتون جوتسوفن الهروب الارضي مثل الاختفاء تحت الارض او استخدام الارض كطريق للهروب7
Genjutsumagic and illusions جينجوتسو السحر و الايحاء8
Hansojutsu the art of disguise kind of like acting but making it real not just actingهانسو جوتسو فن التنكر و هو نوع من التمثيل و لكن جعله حقيقي  و ليس فقط التمثيل9
Jujutsu this is not the grappling art.... ten syllable power methods. "skills said to enable a ninja to accomplish what conventional warriors could only back awayالجوجوتسو هذا ليس فن الامساك ...طرق مقاطع القوة العشرة . فلقد قالوا معلمين النينجا " وجدت المهارات لتمكن النينجا من ان يتم فقط  ما يتراجع عنه المحاربون التقليديون10


Jutaijutsuninja's style of grappling جوتاي جوتسو - اسلوب النينجا في الامساك11
Jojutsustaff and cane fightingجوجوتسو - قتال  العصا والدرع12
Kappojutsuresuscitation كابو جوتسو الانتعاش13
Koppojutsuart of bone breakingكوبوجوتسو - فن كسر العظم14
Kiaijutsuthe art of harmonizing with the universal forceكياي جوتسو - فن التنسيق مع القوة الكونية15
Kiaijutsushout of intention as a weaponكياي جوتسو - صيحة النية او العزيمة كسلاح16
Kajutsuexplosives and fire arms كاجوتسو -  متفجرات و اسلحة نارية17
Koppojutsubone breaking or damagingكوبو جوتسو - كسر العظم او الاضرار به18
Koshijutsunerve or soft tissue strikingكوشي جوتسو - توجيه الضربة للأنسجة الناعمة او الاعصاب19
Kenjutsusword combatكين جوتسو - معركة السيف20
Kyojutsumaking the impossible possible and making the possible impossibleكيو جوتسو - جعل المستحيل  ممكن و جعل الممكن او المحتمل مستحيل21
Konsetsujutsujoint working & joint locksكونسيتسو جوتسو - عمل المفاصل و قبضات المفاصل22
Mokutonjustuwood escape art, like hiding in the trees or in a log on the ground or using the trees as an escape routeموكيوتن جوتسو - فن الهروب في الغابة مثل الاختفاء في الاشجار او في جذع على الارض او استخدام الاشجار كطريق للهروب 23


Masubitaijutsu  linking ( linking one empty hand technique and/orweapons technique to another)
 ماسيوبيتاي جوتسو - الربط (  اسلوب ربط يد واحدة فارغة و/ او اساليب اسلحة للاخرى )
24
NawanukejutsuEscaping from bonds. The process is easily visible to a guard or other person present, and can be interfered with. Due to childhood training, a ninja may use this skill to squeeze through openings which would normally be too small for a person of the ninja's size. The suppleness necessary for this special skill can only be achieved through childhood training.ناوانيوك جوتسو - و هو التخلص من  القيود . ان هذه العملية يمكن ان ترى بسهولة من قبل الحارس او اي شخص حاضر و يمكن ان تتعارض او تتداخل معها .و بسبب تمارين الطفولة  قد يستخدم مقاتل النينجا هذه المهارة ليعصر او يقلص نفسه اثناء فتحه او اثناء التخلص من القيد و التي تكون في العادة  صغيرة جدا بالنسبة لشخص بحجم النينجا . ان الليونة الضرورية جدا لهذه المهارة الخاصة  يمكن إحرازها من خلال تمارين الطفولة25
Ninjutsuthe art of ninja, ninpo, and ninنينجوتسو -  فن النينجا و النينبو و النين26
Oseijutsu pinning methods of pinning your opponent to the ground with nobody hurtاوسيجوتسو - طرق التثبيت لتثبيت خصمك على الارض دون ان يؤذى اي شخص27
Shakinojutsu flag discarding......this is when an army copies the flags of the enemy and the enemy thinks it allies شاكينوجوتسو - رمي العلم .... و يكون ذلك عندما ينسخ جيش اعلام العدو و يعتقد العدو انه تحالف28
Shoten no jutsuvertical surface runningشوتين نو جوتسو - الركض العمودي على الاسطح29
Suitonjutsuwater escape art, like hiding under water, or using water as an escape routeسويتون جوتسو - فن الهروب المائي مثل الاختباء تحت الماء او استخدام الماء كطريق للهروب30


Shurikenjutsuthe art of throwing objectsشوريكين جوتسو - فن رمي الاشياء31
Setonjutsusnow shinobiسيتون جوتسو _ ثلج شينوبي shinobi32
Saimonjutsu hypnotism and mind controlسايمون جوتسو - التنويم المغناطيسي و السيطرة على العقل33
Takemustaijutsu forging  تيكموستاي جوتسو - التزييف او التزوير او التلفيق34
Taijutsu unarmed combatتايجوتسو - النزال الاعزل35
Taihenjutsurolling traveling methodتايهينجوتسو - طرق التجوال او السفر التدحرجي36
Taihenjutsubody movementتايهينجوتسو - حركة الجسد37
Toritejutsuarresting skillsتوريتي جوتسو - مهارات الاعتقال38
Unshinjutsuthe art of being invisibleانشينجوتسو - فن الاختفاء39
Urataijutsureversing your opponents attack يوراتاي جوتسو - صد او رد عكس هجوم خصمك40

لقد لعب النساء دورا مهما جدا في قبائل النينجا الماضية و المعروفة بكيونوتشي Kunoichi ان مقاتلات النينجا تمكن غالبا من استخدام انوثتهن ليتقربن من العدو و باستخدام الحرب النفسية و التلاعب بالعقل كسلاح استطاع الكيونوتشي التقرب من العدو بشكل كاف ليسمموا الضحية دون ترك اي اثر . لقد تم تدريب الكيونوتشي على اسلحة مختلفة و المشابهة لاسلحة النينجا و لكن بسبب الحالات او المواقف المختلفة التي قد  يواجهونها فان  بعض الاسلحة الصغيرة القريبة المدى  كانت تستخدم غالبا . فاسلحة مثل مساحيق او بودرة العمى و السموم و السكاكين  و الحبال و حتى المروحة يتم حملها لانه قد يتم استخدامها على زاوية او مدى قريب و تكون سهلة الحمل دون ان تتم ملاحظتها .
تخيل امراة شابة تصرخ كيف ستشعر في تلك اللحظة من المحتمل انك تريد محاولة انقاذها و ربما حتى  عرض المساعدة لها .ان هذه مثال واحد على كيفية خداع الكيونوتشي لاي شخص  بإيقاع انفسهن مباشرة  في الفخ . انه سلاح قوي جدا . 
ان الرداء الذي يلبسنه الكيونوتشي يعتمد على الموقف  فربما يتطلب  الموقف عدم ارتدائها ...من يعلم ؟ راجع فيلم النينجا 3 : هيمنة او سيطرة  احدى الكيونوتشي الاكثر إثارة  في الفيلم .

نوع الفن القتاليStyle Nameالأسلوب القتالي#
  فـن الـنـينـجـا
Ninjutsu  نـيـنـجـوتـسـو1
     فـن الـسـامـورايBushijutsuبـوشـيـجـوتـسـو2
      فـن الـنيـنـجـا لـلـنـسـاءKunoichijutsuكـيـونـوتـشـي3
فـن الـنيـنـجـا لـلـصـغـارKo-Ninjutsuكـو - نـيـنـجـوتـسـو4
  فـن قـتـال الـنـينـجـا والأعـمـال الـمـسـرحـيـة الـمـثـيـرةChambra  تـشـامـبـرا5

كل نظام من هذه الأنظمة له تدريب مستقل وكل نينجا له نظامه الخاص ماعدا نظام ( تشامبرا ) فهو متوفر لكل لاعب نينجا