أساليب النينجا القتالية
من خلال هذه الصفحة سنتعرف على أساليب وفنون القتال الأربعة الرئيسية لمقاتل النينجا
لقد كان مقاتلي النينجا مقاتلين مؤهلين متلاحمين و يساعدون بعضهم البعض في المعركة . و لقد تم تدريبهم منذ ولادتهم ليقاتلوا بأيديهم و اقدامهم . لقد عرفوا مواضع و كيفية توجيه الضربات ليعيقوا خصمهم عن الحركة او ليقتلوه ان لزم الامر .
هناك سبب واحد يكمن وراء فعالية اسلوبهم في القتال ( تاي جوتسو) و ذلك ليس لانهم درسوا الركل و كيفية توجيه الضربات و لكنهم درسوا الجسد البشري ايضا. و تعلموا مواطن الضعف و القوة فمثلا توجيه الضربة لوجه الرجل قد تكون مؤلمة و لكنها قد تجعله يمتعظ بينما ضربة موجهة للحنجرة ستكون مدمرة اكثر .
ان فت الإشتباك و الامساك كان جزءاً قويا من اساليب قتال النينجا . و بالاضافة لركلات سحق العظم و الضربات ، كان النينجا يقاتل بقوة من الارض . فعندما يمسك من على سطح الارض فليس من المحتمل ان تكون ركلة او ضربة موجهه فعالة او مؤدية للغرض . و بالمثل الاساليب الاخرى مثل استخدام قبضات الذراع و المسكات المحكمة .لقد كانت حركة الامساك مشابهة للجودو او الجوي جيتسو المعاصر لكنها أقوى بكثير .
ان فت الإشتباك و الامساك كان جزءاً قويا من اساليب قتال النينجا . و بالاضافة لركلات سحق العظم و الضربات ، كان النينجا يقاتل بقوة من الارض . فعندما يمسك من على سطح الارض فليس من المحتمل ان تكون ركلة او ضربة موجهه فعالة او مؤدية للغرض . و بالمثل الاساليب الاخرى مثل استخدام قبضات الذراع و المسكات المحكمة .لقد كانت حركة الامساك مشابهة للجودو او الجوي جيتسو المعاصر لكنها أقوى بكثير .
ان مقاتل النينجا يدرس فن التايجوتسو او "حركة الجسد " فالتايجوتسو لا يعلم طرقا ثابته و راسخة لا تتغير مثلما تفعل بقية الفنون القتالية الاخرى ,فبدلا من ذلك تؤكد على الانسيابية و الحركة الطبيعية و العفوية . و لقد تعلم النينجا ايضا استغلال المفاصل و نقاط الضغط عند العدو.فعند توجيه الضربة للنينجا فإنه ببساطة لن يكتفي بصد الهجوم فقط و لكنه سيضرب نقاط الضغط او المركز العصبي ليفقد العضو وظيفته . و لم يتعلم النينجا فقط كيف يجعل من الشخص معاقا ولكنه تعلم كذلك القتل بسرعة و فاعلية . و حقيقة قدرة النينجا على القتل بضربة واحدة صحيحة و ذلك عن طريق استغلال ضعف الجسم . و من سمات التايجوتسو المهمة سمة تعلم رد او عكس الحالة و الهجوم ( او الهجوم المضاد ) فلقد تم تدريبهم منذ طفولتهم ليكونوا شديدي المرونة ليتمكنوا بذلك من التخلص من اي مسكة او قبضة قد يواجهوها . و هم حتى يلعبون الالعاب مثل الاطفال و ذلك عن طريق ربطهم و هدف هذه اللعبة هو ان يخلصوا انفسهم باسرع ما يمكن و بمرور بضع سنوات تعلم مقاتل النينجا كيفية الخلاص من اي نوع من التقييد .
ان افضل وصف تم منحه للنينجوتسو هو انه مجموعة من المهارات التي يستعملها مقاتل النينجا بينما نشير غالبا للنينبو بـ" اعلى درجة او مرتبة للنينجوتسو " و هذا يدل على فلسفة الحياة التي بنيت على اساس مباديء النين .
تترجم الحروف الأولى من كلمة نينبو وهي ( النين Nin) أي الصبر و لكن يمكن ان تدل على المثابرة و الخلسة .فميزة ( النين Nin) اليابانية انها تتكون من مقطعين او جذرين للكلمة . فالجذر العلوي يسمى يايبا و الذي يشير الى حافة السيف او النصل القاطعة و اما الجذر السفلي فيمكن قراءته اما بكوكورو او شن و كلاهما يعنيان القلب .
فخاصية الحروف الأخيرة من كلمة نينبو وهي ( البو Po) و التي تدل على القانون الطبيعي تستخدم بدلا من دو do ( مثلا جودوjudo - كيندوkendo- ايكيدو aikido...الخ..) و بالاشارة الى فننا كنينبو بدلا من نينجوتسو يؤكد على التدريب و المهتم بالتطوير الداخلي لشخصية الفرد بالاضافة لمهارات اسلوب التمارين القتالية . و معرفة الاساليب لا يكفي و لكن من المهم معرفة اين يكمن قلبك و روحك كشخص. و لهذا السبب يشدد النينبو على التدرب الفلسفي و الروحي ليرتبط بالتدرب الفيزيائي . و تصفية الروح هذه معروفة باليابانية (بسيشينتيكي كيويوseishinteki kyoyo).
فخاصية الحروف الأخيرة من كلمة نينبو وهي ( البو Po) و التي تدل على القانون الطبيعي تستخدم بدلا من دو do ( مثلا جودوjudo - كيندوkendo- ايكيدو aikido...الخ..) و بالاشارة الى فننا كنينبو بدلا من نينجوتسو يؤكد على التدريب و المهتم بالتطوير الداخلي لشخصية الفرد بالاضافة لمهارات اسلوب التمارين القتالية . و معرفة الاساليب لا يكفي و لكن من المهم معرفة اين يكمن قلبك و روحك كشخص. و لهذا السبب يشدد النينبو على التدرب الفلسفي و الروحي ليرتبط بالتدرب الفيزيائي . و تصفية الروح هذه معروفة باليابانية (بسيشينتيكي كيويوseishinteki kyoyo).
يهتم النينبو بالدفاع الكامل عن النفس و يعرف ايضا الدفاع ضد ما يهدد الحياة و يتم التعامل معه بالروح بقدر الاسلوب الفيزيائي .
ياباني | إنجليزي | عربي |
Shikan-ken | Extended-Knuckle Fist | او توسيع- قبضة المفصل |
يعتبر الشيكان - كين القبضة الاساسية للتوجاكيور - ريوTogakure-ryu .و تستخدم ضد الاسطح القاسية و الممتدة للتركيب العظمي . ويتم تشكيل القبضة بثني نصف الاصابع مع ترك المفاصل المتوسطة بارزة .ان المناطق المستخدمة لتوجيه الضربة هي المفاصل و التي يمكن توجيهها لعظام الوجه وعظمة الصدر و جوانب الاضلاع الوسطى . تنطلق الضربة مستقيمة مثل الرصاصة مع كل القوى النابعة من مناطق الضرب . و لا يجب ان يرفع المرفق بمحاذاة الطريق الخارجي للقبضة و الا ستنثني الضربة و تُعقف و بدلا من ذلك يجب ان تحافظ على المرفق قريبا من الاضلاع و تجبر الضربة لتتوجه مباشرة للهدف . و لقد حذر معلمي النينجا بان القبضة لا تقلب او تتشقلب في المكان ثم تسحب و لكنها تستخدم لضرب ظهر العدو .فدفعة الضربة تستمر خلال الارتطام او التأثير في الهدف .. |
ياباني | إنجليزي | عربي |
Fudo-ken | Clenched Fist | فودو- كين - القبضة الثابتة |
هذه هي القبضة المثبتة التقليدية و التي يمكن استخدامها لتوجيه الضربات من عدة زوايا مختلفة و تستخدم ايضا ضد العديد من الاهداف المتنوعة . و لكنها فعالة خاصة ضد مناطق الجسم التي تكون فيها اطراف التركيب او البناء العظمي موصول .و يتم تشكيل هذه القبضة بثني الاصابع لراحة اليد و تثبيت الابهام بجانب السبابة و يمكن ان تستخدم الجهة الامامية من القبضة او المفاصل الخارجية او الداخلية لضرب الهدف مثل الانف و الفك و الاطراف السفلية من الاضلاع و الذراعان و الساقان . |
ياباني | إنجليزي | عربي |
Boshi-ken | Thumb-Drive Fist | البوشي - كن- قبضة قيادة الابهام |
ان البوشي كن فريدة من نوعها بالنسبة لنظام النينجا المعركي او القتالي فمنطقة ضربة واحدة من هذه القبضة تستهدف عموما اهداف شبة لينة او مرنة مثل العضلات التي تغطي البناء العظمي . انها مناسبة تماما لمهاجمة المراكز العصبية بدقة . وتكون هذه القبضة بالابهام البارز و تكون اليد في وضعية مشابه للوضعية المستخدمة للامساك بعصا الغولف.و يوضع الابهام من اجل مهمة قيادية مدعومة بالسبابة المنحنية . ان هذه المنطقة الوحيدة للضرب تستخدم من اجل مهاجمة اهداف مثل جانب الرقبة و جوانب الاضلاع العليا و فم المعدة و البطن السفلي لعظام الورك الداخلية . و كما هو الحال مع اغلب اللكمات و الضربات في النينجوتسو 0فانه من المهم تتبع الهدف بقوة و ليس فقط توكزه وتتراجع . |
ياباني | إنجليزي | عربي |
Shuto | Sword Hand | شوتو - يد السيف |
ان يد السيف ليست حقا قبضة و لكنها سلاح ضرب مهم .و يستخدم الطرف الخارجي السفلي لراحة اليد ضد تراكيب الاطراف و الرقبة و ايضا لتوجيه الضربات للمفاصل . ففي الشوتو يكون انبساط راحة اليد و الاصابع بزاوية 45ْ درجة و يثبت الابهام على طول او جانب قاعدة السبابة . عند البدء بتوجيه الضربة باستخدام سيف اليد حافظ على اليد بوضعية القبضة التقليدية لتخفي غرضك او نيتك و تتارجح اليد حول الهدف لتشكل قوة من الوزن و حركة الذراع والجسم .و في اللحظة التي تسبق الاتصال تفتح اليد لتتخذ وضعية الشوتو و ترتطم بالهدف بزاوية 90ْ درجة لسطحها . و لا تضرب اليد المكان ثم تسحب بسرعة لان الهدف من الضربة هو الصدمة او الذهول و الهجوم لاختراق التركيب العظمي . |
ياباني | إنجليزي | عربي | # |
Aizuangojutsu | signaling | ايزوانغوجوتسوإشارات اليد | 1 |
Ankokutostoshijutsu | ways to see in the dark | انكوكيوتوستوشي جوتسو - طرق الرؤية في الظلام | 2 |
Bakemonnojutsu | ghost art | بايكيمونو جوتسو - فن الشبح | 3 |
Bajutsu | fighting from horse back | بوجيتسو- الفروسية ( القتال من على ظهر الخيل ) | 4 |
Bujutsu | science of individual combat | بيو جوتسو- علم العراك الفردي | 5 |
Dakentaijutsu | striking method | داكينتاي جوتسو- طرق الضرب | 6 |
Dotonjutsu | earth escape art, like hiding underground or using the ground as an escape route | دوتون جوتسو- فن الهروب الارضي مثل الاختفاء تحت الارض او استخدام الارض كطريق للهروب | 7 |
Genjutsu | magic and illusions | جينجوتسو - السحر و الايحاء | 8 |
Hansojutsu | the art of disguise kind of like acting but making it real not just acting | هانسو جوتسو- فن التنكر و هو نوع من التمثيل و لكن جعله حقيقي و ليس فقط التمثيل | 9 |
Jujutsu | this is not the grappling art.... ten syllable power methods. "skills said to enable a ninja to accomplish what conventional warriors could only back away | الجوجوتسو - هذا ليس فن الامساك ...طرق مقاطع القوة العشرة . فلقد قالوا معلمين النينجا " وجدت المهارات لتمكن النينجا من ان يتم فقط ما يتراجع عنه المحاربون التقليديون | 10 |
Jutaijutsu | ninja's style of grappling | جوتاي جوتسو - اسلوب النينجا في الامساك | 11 |
Jojutsu | staff and cane fighting | جوجوتسو - قتال العصا والدرع | 12 |
Kappojutsu | resuscitation | كابو جوتسو - الانتعاش | 13 |
Koppojutsu | art of bone breaking | كوبوجوتسو - فن كسر العظم | 14 |
Kiaijutsu | the art of harmonizing with the universal force | كياي جوتسو - فن التنسيق مع القوة الكونية | 15 |
Kiaijutsu | shout of intention as a weapon | كياي جوتسو - صيحة النية او العزيمة كسلاح | 16 |
Kajutsu | explosives and fire arms | كاجوتسو - متفجرات و اسلحة نارية | 17 |
Koppojutsu | bone breaking or damaging | كوبو جوتسو - كسر العظم او الاضرار به | 18 |
Koshijutsu | nerve or soft tissue striking | كوشي جوتسو - توجيه الضربة للأنسجة الناعمة او الاعصاب | 19 |
Kenjutsu | sword combat | كين جوتسو - معركة السيف | 20 |
Kyojutsu | making the impossible possible and making the possible impossible | كيو جوتسو - جعل المستحيل ممكن و جعل الممكن او المحتمل مستحيل | 21 |
Konsetsujutsu | joint working & joint locks | كونسيتسو جوتسو - عمل المفاصل و قبضات المفاصل | 22 |
Mokutonjustu | wood escape art, like hiding in the trees or in a log on the ground or using the trees as an escape route | موكيوتن جوتسو - فن الهروب في الغابة مثل الاختفاء في الاشجار او في جذع على الارض او استخدام الاشجار كطريق للهروب | 23 |
Masubitaijutsu | linking ( linking one empty hand technique and/orweapons technique to another) | ماسيوبيتاي جوتسو - الربط ( اسلوب ربط يد واحدة فارغة و/ او اساليب اسلحة للاخرى ) | 24 |
Nawanukejutsu | Escaping from bonds. The process is easily visible to a guard or other person present, and can be interfered with. Due to childhood training, a ninja may use this skill to squeeze through openings which would normally be too small for a person of the ninja's size. The suppleness necessary for this special skill can only be achieved through childhood training. | ناوانيوك جوتسو - و هو التخلص من القيود . ان هذه العملية يمكن ان ترى بسهولة من قبل الحارس او اي شخص حاضر و يمكن ان تتعارض او تتداخل معها .و بسبب تمارين الطفولة قد يستخدم مقاتل النينجا هذه المهارة ليعصر او يقلص نفسه اثناء فتحه او اثناء التخلص من القيد و التي تكون في العادة صغيرة جدا بالنسبة لشخص بحجم النينجا . ان الليونة الضرورية جدا لهذه المهارة الخاصة يمكن إحرازها من خلال تمارين الطفولة | 25 |
Ninjutsu | the art of ninja, ninpo, and nin | نينجوتسو - فن النينجا و النينبو و النين | 26 |
Oseijutsu | pinning methods of pinning your opponent to the ground with nobody hurt | اوسيجوتسو - طرق التثبيت لتثبيت خصمك على الارض دون ان يؤذى اي شخص | 27 |
Shakinojutsu | flag discarding......this is when an army copies the flags of the enemy and the enemy thinks it allies | شاكينوجوتسو - رمي العلم .... و يكون ذلك عندما ينسخ جيش اعلام العدو و يعتقد العدو انه تحالف | 28 |
Shoten no jutsu | vertical surface running | شوتين نو جوتسو - الركض العمودي على الاسطح | 29 |
Suitonjutsu | water escape art, like hiding under water, or using water as an escape route | سويتون جوتسو - فن الهروب المائي مثل الاختباء تحت الماء او استخدام الماء كطريق للهروب | 30 |
Shurikenjutsu | the art of throwing objects | شوريكين جوتسو - فن رمي الاشياء | 31 |
Setonjutsu | snow shinobi | سيتون جوتسو _ ثلج شينوبي shinobi | 32 |
Saimonjutsu | hypnotism and mind control | سايمون جوتسو - التنويم المغناطيسي و السيطرة على العقل | 33 |
Takemustaijutsu | forging | تيكموستاي جوتسو - التزييف او التزوير او التلفيق | 34 |
Taijutsu | unarmed combat | تايجوتسو - النزال الاعزل | 35 |
Taihenjutsu | rolling traveling method | تايهينجوتسو - طرق التجوال او السفر التدحرجي | 36 |
Taihenjutsu | body movement | تايهينجوتسو - حركة الجسد | 37 |
Toritejutsu | arresting skills | توريتي جوتسو - مهارات الاعتقال | 38 |
Unshinjutsu | the art of being invisible | انشينجوتسو - فن الاختفاء | 39 |
Urataijutsu | reversing your opponents attack | يوراتاي جوتسو - صد او رد عكس هجوم خصمك | 40 |
لقد لعب النساء دورا مهما جدا في قبائل النينجا الماضية و المعروفة بكيونوتشي Kunoichi ان مقاتلات النينجا تمكن غالبا من استخدام انوثتهن ليتقربن من العدو و باستخدام الحرب النفسية و التلاعب بالعقل كسلاح استطاع الكيونوتشي التقرب من العدو بشكل كاف ليسمموا الضحية دون ترك اي اثر . لقد تم تدريب الكيونوتشي على اسلحة مختلفة و المشابهة لاسلحة النينجا و لكن بسبب الحالات او المواقف المختلفة التي قد يواجهونها فان بعض الاسلحة الصغيرة القريبة المدى كانت تستخدم غالبا . فاسلحة مثل مساحيق او بودرة العمى و السموم و السكاكين و الحبال و حتى المروحة يتم حملها لانه قد يتم استخدامها على زاوية او مدى قريب و تكون سهلة الحمل دون ان تتم ملاحظتها .
تخيل امراة شابة تصرخ كيف ستشعر في تلك اللحظة من المحتمل انك تريد محاولة انقاذها و ربما حتى عرض المساعدة لها .ان هذه مثال واحد على كيفية خداع الكيونوتشي لاي شخص بإيقاع انفسهن مباشرة في الفخ . انه سلاح قوي جدا .
ان الرداء الذي يلبسنه الكيونوتشي يعتمد على الموقف . فربما يتطلب الموقف عدم ارتدائها ...من يعلم ؟ راجع فيلم النينجا 3 : هيمنة او سيطرة احدى الكيونوتشي الاكثر إثارة في الفيلم .
ان الرداء الذي يلبسنه الكيونوتشي يعتمد على الموقف . فربما يتطلب الموقف عدم ارتدائها ...من يعلم ؟ راجع فيلم النينجا 3 : هيمنة او سيطرة احدى الكيونوتشي الاكثر إثارة في الفيلم .
نوع الفن القتالي | Style Name | الأسلوب القتالي | # |
فـن الـنـينـجـا | Ninjutsu | نـيـنـجـوتـسـو | 1 |
فـن الـسـامـوراي | Bushijutsu | بـوشـيـجـوتـسـو | 2 |
فـن الـنيـنـجـا لـلـنـسـاء | Kunoichijutsu | كـيـونـوتـشـي | 3 |
فـن الـنيـنـجـا لـلـصـغـار | Ko-Ninjutsu | كـو - نـيـنـجـوتـسـو | 4 |
فـن قـتـال الـنـينـجـا والأعـمـال الـمـسـرحـيـة الـمـثـيـرة | Chambra | تـشـامـبـرا | 5 |
كل نظام من هذه الأنظمة له تدريب مستقل وكل نينجا له نظامه الخاص ماعدا نظام ( تشامبرا ) فهو متوفر لكل لاعب نينجا